"جبهة النصرة في سوريا تبايع زعيم القاعدة على "السمع والطاعة

2013-04-10 17:28:46
  • عناصر من جبهة النصرة الإسلامية في إدلب
  • Islamist Syrian rebel group Jabhat al-Nusra hold a detainee as they transport him in Raqqa province
  • al-Qaida affiliated Jabhat al-Nusra sit on a truck full of ammunition at Taftanaz air base
/


أعلنت جبهة النصرة، التي تقاتل قوات الجيش النظامي في سوريا، ولاءها لزعيم القاعدة، أيمن الظواهري.


وقال قائد التنظيم السوري المسلح، محمد الجولاني، في تسجيل صوتي "إن أبناء جبهة النصرة يبايعون الشيخ أيمن الظواهري".



ونفى ما أعلنه أبوبكر البغدادي، زعيم "دولة العراق الإسلامية"، عن اندماج جبهة النصرة وتنظيم القاعدة في العراق، من أجل إنشاء "الدولة الإسلامية في العراق والشام".


وقال إن البغدادي لم يستشر قادة جبهة النصرة بشأن إعلانه، الذي بلغهم عبر وسائل الإعلام.


وأضاف أن "تنظيمه لن يغير رايته ولا منهجه"، وإن كانت جبهة النصرة "ستظل فخورة براية دولة العراق، وبمن يحملونها ومن يضحون من أجلها بالدم"، معترفا أنه قاتل شخصيا في صفوف دولة العراق الإسلامية.


"وتوجه الجولاني إلى السوريين قائلا: "أن مبايعتنا (للقاعدة) لن تؤثر على سياستنا أبدا".


ويأتي تصريح الجولاني ردا على إعلان مفاجئ صدر عن أبي بكر البغدادي، يقول فيه إن جبهة النصرة فرع تابع لتنظيم القاعدة في العراق، وإنهما يندمجان من أجل إنشاء الجولة الإسلامية في العراق والشام.


وكان إعلان البغدادي أيضا عقب تصريح لزعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، يدعو فيه المتمردين في سوريا إلى القتال وإنشاء دولة إسلامية.


أما الجيش السوري الحر، الفصيل الأساسي في المعارضة المسلحة، يؤكد المتحدث باسمه، لؤي المقداد، إنه " قيادة الجبهة السوري الحر لم تصدر ولن تصدر اي تعليمات بالتنسيق معهم".

ولكنه يوضح أن بعض الكتائب تتعاون معهم في بعض العمليات الميدانية "لأنهم موجودون ويملكون السلامح والتمويل".


وكانت الولايات المتحدة الأمريكية صنفت جبهة النصرة منظمة إرهابية في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، معتبرة إياها فرعا لتنظيم القاعدة.


وسعت بريطانيا رفقة فرنسا إلى إقناع الاتحاد الأوروبي برفع حظر السلاح عن المعارضة السورية، ولكن مصدرا بوزارة الخارجية البريطانية نقل إلى الائتلاف السوري المعارض ما يشبه التحذير بإعادة النظر في مستوى الدعم ونوعيته، إذا مالت الكفة في المعارضة إلى من تصفهم بريطانيا بالمتطرفين.


 

من جهتها، اعتبرت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) أن اعلان تنظيم القاعدة في العراق تبنيه لجبهة النصرة يضع "مصداقية الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي والدول المستقلة امام اختبار حقيقي عليها خلاله الاختيار بين الانحياز للارهاب ممثلاً بالقاعدة التي تضرب سوريا (...) أو الاعتراف بحق الشعب السوري وحكومته بمكافحة الارهاب انسجامًا مع الشرعية الدولية وقرارات مجلس الامن".


ردود فعل دولية

ورأت الخارجية الاميركية أن هذا الاعلان "يؤكد ما كنا نعلم به منذ وقت طويل: أن جبهة النصرة هي الفرع السوري لتنظيم القاعدة في العراق". واعلنت فرنسا رغبتها بالبحث مع شركائها الاوروبيين وفي مجلس الامن في احتمال ادراج جبهة النصرة على قائمة المنظمات الارهابية.


وقال فيليب لاليو، المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحافي: "علينا اجراء مباحثات مع شركائنا الاوروبيين وايضاً مع شركائنا في مجلس الامن الدولي حول احتمال ادراج هذه المجموعات الارهابية على اللوائح الارهابية".

 



BBC


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى