أطعمة ينبغي أن يتجنبها مريض السكري

2014-01-07 01:49:55
  • تهدد السكريات المضافة مريض السكري بمضاعفات خطيرة
/

 

الهدف من النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري هو التركيز على الأطعمة التي تدعم السكريات الطبيعية في الدم، والحصول على وزن صحي، وتعزيز الصحة العامة، وتجنب مضاعفات السكري.

وبحسب الجمعية الأميركية للسكري يمكن لمرضى السكري من النوع2 التمتع بمجموعة متنوعة من الأطعمة، والاهتمام بتناول المزيد من أطعمة معينة، والحد من تناول أطعمة أخرى، والاعتدال والتحكم في كمية الوجبات.

من أهم الأطعمة التي يجب على مريض السكري من النوع2 تجنبها أو الحد منها:

السكريات المضافة.
يسبب هذا النوع من السكريات ارتفاع معدل السكر في الدم، ما يشكل خطراً على مريض السكري يهدد باعتلال شبكية العين، أو تلف الأعصاب، أو قرحة في القدم، أو اضطرابات الجلد والكلى.

ينبغي تناول السكر بكميات قليلة، وأن يقتصر التناول على ضبط نسبة السكر في الدم، فالكوكيز والكعك يمثلان خطراً على مريض السكري، بينما تناول الفريز (الفراولة) أفضل كثيراً. من ناحية أخرى تميل الأطعمة السكرية إلى أن تكون عالية السعرات الحرارية، وفقيرة في الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأخرى. التركيز على الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون أفضل وسيلة للحصول على السعرات الحرارية.

الدهون الغذائية.
على مريض السكري من النوع2 الحد من الدهون الغذائية لأنها عالية السعرات الحرارية، ويمكن أن تؤدي إلى السمنة، التي تضيف تعقيدات خطيرة للمصاب بالسكري، حيث تعتبر سبباً رئيسياً في تطوير المريض لمشاكل في القلب، والسرطان، والربو، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل.

على مريض السكري تقليل الدهون الغذائية من خلال اختيار المنتجات قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون، والفواكه والحبوب الكاملة والخضروات. يمكن أيضاً خفض الدهون الغذائية عن طريق الطهي بقليل من الزيت، واتخاذ خيارات غذائية ذكية عند تناول الطعام خارج البيت، والحد من الوجبات الخفيفة والحلويات. كذلك يجب تجنب الدهون المشبعة والمهدرجة التي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم.


الكربوهيدرات.
يحتاج الإنسان الكربوهيدرات للحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، لكن مريض السكري بحاجة لاختيار الكربوهيدرات بحكمة، فعليه اختيار الحبوب الكاملة بدلاً من المكررة، واختيار معكرونة القمح الكامل بدلاً من معكرونة القمح المخصب، كذلك لمعكرونة الدقيق الأبيض تأثير أقل على مستويات السكر في الدم.

ينبغي أيضاً على مريض السكري الحد من الخضروات التي تحتوي نشويات، لأنها ترفع نسبة السكر في الدم، مثل البازلاء، والذرة، والبطاطا، والقرع، والبطاطا الحلوة.


تناول المشروبات الكحولية.
وينصح الناس التي ليس لديها أي مرض حاليا أن تأخذ كميات ضئيلة من الكحول، فقط كم كمية اضافية لجميع الذين يعانون من مرض السكري؟ السبب لماذا يجب تجنب الكحول هو بمأن البنكرياس لديه دوران حيويان جدا داخل البدن ألى وهي التخلص من السموم وتنظيم نسبة السكر في الدم عندما تزيد كمية الجلوكوز داخل الدم. عندما يقوم المريض أو المريضة بالسكري بتناول المشروبات الكحولية، ربما لا يكون البنكرياس قادراً على تنظيم مستويات السكر في الدم ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه أي البنكرياس مشغول بإزالة السموم من المشروب.
 

24 بتصرف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى