مدن عائمة بالقطب الشمالي تستغل ذوبان الجليد في توليد الطاقة

2014-03-18 19:02:25
  • حماية المياه من الهدر
  • تساعد تلك المجتمعات المائية العامة في إنماء أطعمة محلية لجزيرة جرينلاند الجليدية
  • مدن وقرى صغيرة تطفو حول القطب الشمالي وتستخدم المياه العذبة التي تنجم عن ذوبان الجبال الجليدية
/

 

استخدام المياه لزراعة الخضروات

في خطوة بيئية مثالية يراد منها حماية مياه القطب من الهدر والتي تتشكل بفعل ذوبان الجليد بسرعة قياسية، تعمل مجموعة من الطلبة الفرنسيين على مشروع يقوم على استخدام تلك الطاقة في مشاريع زراعية إضافة الى توليد الطاقة التي تخدم المجتمعات العائمة القاطنة في القسم الشمالي من القارة.


فكرة مبتكرة ومثيرة من نوعها توصل إليها طلاب فرنسيون بخصوص إمكانية تطوير مدن وقرى صغيرة تطفو حول القطب الشمالي وتستخدم المياه العذبة التي تنجم عن ذوبان الجبال الجليدية هناك في توليد الطاقة وزراعة المحاصيل الغذائية الخاصة بها. وحاول هؤلاء الطلبة الترويج لتلك الفكرة من الناحية العملية خاصة في ظل حالة الذوبان التي تتعرض لها الأنهار الجليدية هناك بسرعات غير مسبوقة وبشكل متزايد.


الجبل الجليدي يستفاد منه كالواحة

وإذ يأمل الفريق الفرنسي القائم على ذلك المشروع المستقبلي أن تساعد تلك المجتمعات المائية العامة في إنماء أطعمة محلية لجزيرة جرينلاند الجليدية، التي تستورد حالياً جميع منتجاتها الغذائية تقريباً من الخارج. وقالت بهذا الصدد طالبة تدعى مريم شعباني :" المجتمع العائم مجهز بإمكانات تتيح له استقبال 800 شخص".


وأشارت شعباني، التي تتعاون في هذا المشروع مع زملاء لها من بينهم اتيان شوبو، جون ايدوم ومايفا لينيفيو، إلى أنهم اندهشوا من فكرة أن الجبال الجليدية في جرينلاند تدعم مثل هذه النظم الايكولوجية المحلية الثرية. وتابعت شعباني بقولها :" الجبل الجليدي مثله مثل الواحة. وقد رأينا من ناحية ما بدا لنا باعتباره مورداً ضخماً، في مقابل وجود نقص كبير في المنتجات الغذائية المحلية من ناحية أخرى".


زراعة الخضروات المائية

وترتكز فكرة المشروع على توجيه المياه العذبة التي تنتج عن ذوبان الجبال الجليدية إلى مشاتل زراعة الخضروات المائية من أجل إنماء فواكه وخضروات، يتم تسليمها بعد ذلك إلى المدن المنتشرة بطول الساحل. كما سيتم إنشاء مجموعة ألواح شمسية تعني بتوفير الطاقة بالنسبة للنباتات والأشخاص خلال أيام الصيف الطويلة. كما سيتوافر في غضون ذلك نظام ناضح، يعني بتوليد الطاقة من مزيج المياه المالحة والمياه العذبة، وهو النظام الذي سيسد أي فجوات طاقة لتلبية احتياجات المجتمع.


ومن الجدير ذكره أن تلك الفكرة فازت العام الماضي بالجائزة الأولى في مسابقة "الابتكار والهندسة المعمارية للبحار" التي نظمتها مؤسسة جاك روغيري الدولية. وإذ يعمل الطلبة الفرنسيون الآن مع شركة Polarisk Analytics, المتخصصة في مجال الاستشارات، ويوجد مقرها في لندن، من أجل العمل على تطوير الفكرة بشكل أكبر.


أشرف أبو جلالة - إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى