اشتباكات بورسعيد تتجدّد: ثلاثة قتلى وأكثر من 400 جريح

2013-01-27 12:38:07
  • بورسعيد المصرية على صفيح ساخن
  • الآلاف شاركوا في تشييع ضحايا السبت وعددهم تجاوز الثلاثين
/

الآلاف شاركوا في تشييع ضحايا السبت


تجدّدت الاشتباكات أمام أقسام الشرطة في مدينة بورسعيد المصرية بين الغاضبين والأمن، وقتل الأحد 3 متظاهرين واصيب أكثر من 400 في اطلاق رصاص على المحتجّين.


القاهرة: قتل ثلاثة اشخاص واصيب أكثر من 400 في تجدد للاشتباكات امام ثلاثة اقسام للشرطة في مدينة بورسعيد (شمال) التي تشهد اضطرابات عنيفة منذ السبت، بحسب ما افادت مصادر طبية وامنية لوكالة فرانس برس.


وقال مصدر طبي إن "حصيلة القتلى ارتفعت الى ثلاثة اشخاص من بينهم شاب في الثامنة عشرة من عمره" قتل اثر اصابته بالرصاص في الصدر.

وصرح مدير مستشفيات بورسعيد لفرانس برس أن "17 شخصًا مصابون بطلقات خرطوش (من بنادق صيد) وبقية الاصابات اختناقات بسبب الغاز المسيل للدموع".


وتجددت الاشتباكات بعد ظهر الاحد في بورسعيد حيث قام متظاهرون غاضبون باقتحام نادٍ تابع للقوات المسلحة وآخر للشرطة وقاموا بنهب محتوياتهما.


وجرت هذه الاشتباكات اثناء وبعد مراسم تشييع 31 قتيلاً سقطوا في مواجهات وقعت في المدينة السبت بين الاهالي والشرطة واسفرت ايضًا عن اصابة 300 آخرين.


وشارك الاحد في جنازة الضحايا الآلاف من اهالي المدينة الغاضبين مرددين "بالروح بالدم نفديكي يا بورسعيد" و"يا بلادنا يا تكية ضربوكي الداخلية" وصبوا جام غضبهم على جماعة الاخوان المسلمين هاتفين "يسقط يسقط حكم المرشد"، في اشارة الى محمد بديع مرشد جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس محمد مرسي.


وسقط السبت 31 قتيلاً ونحو 300 جريح في مواجهات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين حاولوا اقتحام سجن المدينة احتجاجًا على احكام بالاعدام صدرت صباح السبت على 21 شخصاً، جميعهم من ابناء بورسعيد، في القضية المعروفة بـ"مذبحة بورسعيد".


وكان هؤلاء بين 72 متهمًا يحاكمون في اعمال الشغب التي وقعت في استاد المدينة مطلع شباط/فبراير 2012 وقتل خلالها 74 شخصًا من بينهم 72 من "الالتراس الاهلاوي" وهم مشجعو فريق الاهلي، بحسب ما يؤكد هؤلاء.


وتنتشر وحدات من الجيش الثاني الميداني في المدينة منذ السبت لتعزيز الامن.


وقالت مصادر امنية إنه جرت الاحد محاولات جديدة لاقتحام 3 اقسام شرطة في المدينة بينها قسما شرطة "العرب والمناخ".


وفي مدينة السويس الواقعة على قناة السويس، حاصر مئات المتظاهرين سجن عتاقة المركزي احتجاجًا على سقوط قتلى بالمدينة يوم الجمعة الماضي. لكن لم تحدث محاولات لاقتحام السجن، بحسب مصادر امنية.


وقالت المصادر الامنية نفسها إن طريق السويس-العين السخنة والمؤدي الى العاصمة القاهرة تم قطعه.


اختناقات وإغماءات بين ركاب مترو أنفاق القاهرة
تسبب تسرب الغازات المسيلة للدموع من ميدان التحرير في وسط القاهرة إلى أنفاق مترو القاهرة في حدوث حالات من الاختناقات والإغماءات بين ركاب محطة السادات التي تقع أسفل الميدان. وأفاد مراسل وكالة الأناضول للأنباء أن الركاب لجأوا إلى ارتداء الكمامات وتغطية وجوههم بالمناديل الورقية إلى حين خروجهم من المحطة.


ورصد المراسل انتشار الباعة الجائلين داخل محطة السادات لبيع الكمامات للركاب الذين تسابقوا على شرائها. وقال المهندس عبد الله فوزي رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو أنفاق القاهرة إنه تم تجهيز نقاط الإسعاف الموجودة داخل المحطات للتعامل مع أية حالات اختناق وتقديم الإسعافات الأولية إليهم.


وأشار فوزي في تصريحات لمراسل الأناضول إلى أنه تم توزيع الكمامات على الموظفين في محطة السادات حتى يتثنى لهم القيام بمهام عملهم، لافتاً إلى انتظام حركة القطارات بخطوط المترو الثلاثة "المرج – حلوان" و"شبرا – المنيب" و"العتبة – العباسية" وقيام كل القطارات في المواعيد المقررة في جداول التشغيل.


واندلعت اشتباكات متقطعة اليوم الأحد في ميدان التحرير والشوارع المحيطة به بين المتظاهرين المناهضين للرئيس المصري محمد مرسي وقوات الشرطة التي أطلقت وابلاً من قنابل الغاز المسيل للدموع.




أ. ف. ب.


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى