ديلي تلغراف: قطر تمول الارهاب في العراق وسورية

2014-10-05 04:34:17
  • الرجل الذي يسمي نفسه الشيخ أبو أحمد إلى جانب عضو آخر في جبهة النصرة
/

 

نشرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية في عددها الصادر يوم السبت (4 اكتوبر) تقريرا يتهم مواطنين قطريين بتمويل جماعات إرهابية على صلة بتنظيم القاعدة في العراق وسوريةا، وخاصة جبهة النصرة، وفي إطار تنافس قطري سعودي محموم على دعم الجماعات الإرهابية.

واتهم التقرير الذي كتبه روبرت مندي، خالد محمد تركي السبيعي بأنه من يمول اليوم بعض التنظيمات المتطرفة في سورية والعراق. وأشار التقرير إلى وثائق نشرتها وزارة الخزانة الأمريكية عن تورط السبيعي بالتخطيط لتفجير طائرات مسافرين باستخدام قنابل توضع في عبوات معجون الأسنان.

وأشار الكاتب إلى أن "منتقدين بارزين باتوا يدعون إلى تدقيق أوسع بصلات قطر مع الإرهاب العالمي، والتلويح بالعقوبات في حال فشلها في التعامل مع هذه المشكلة”.

وينقل التقرير عن مالكولم ريفكيند رئيس لجنة الأمن والاستخبارات في البرلمان البريطاني تحذيره لقطر بأنها "يجب أن تختار أصدقاءها أو تتحمل العواقب”، وادعى كاتب التقرير بأن تقريرا صادرا عن أحد مراكز الأبحاث الأمريكية سينشر الشهر المقبل، سيحدد هوية نحو 20 شخصية قطرية ممولة للإرهاب، ومن بينهم السبيعي وهو موظف يعمل في البنك المركزي القطري.

ويذكر أن قطر تواجه اتهامات متزايدة بتقديم دعم للجماعات الإرهابية في سورية والعراق، غير أن حكومة قطر تنفي ذلك وتصرّ على إنها تدعم حق الشعوب في تقرير مصيرها.


ديلي تلغراف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى