القرم تصوت لصالح الانضمام الى روسيا بنسبة 95 بالمئة

2014-03-16 18:21:39
  • رد فعل الناس الاحد بعد نهاية الاستفتاء في مدينة سيفاستوبول شبه جزيرة القرم
  • احتفلت الحشود الموالية لموسكو بعد التصويت في العاصمة القرم سيمفيروبول
  • طفلة تلقي بورقة إقتراع والدتها وهى ترفع العلم الروسي في مركز للاقتراع يوم الأحد 16 مارس
/

 

واشنطن: التحركات الروسية في اوكرانيا خطيرة

سيمفروبول: افادت نتائج اولية رسمية مساء الاحد ان اكثر من 95% من الناخبين في القرم صوتوا الى جانب انضمام هذه المنطقة الى روسيا.


وقال رئيس اللجنة الانتخابية المحلية مخاييلو ماليشيف ان "95.5 % صوتوا الى جانب التحاق القرم بروسيا".

وادلى سكان جمهورية القرم الاوكرانية باصواتهم بكثافة الاحد في هذا الاستفتاء، واعلنت سلطات القرم المناهضة لكييف نسبة مشاركة قياسية بلغت 64 بالمئة قبل اربع ساعات من انتهاء التصويت.

وجرى الاستفتاء الذي نددت به كييف وعواصم الغرب، وسط انتشار قوات روسية وميليشيات موالية للروس في القرم.

قال رئيس حكومة منطقة القرم الموالي لروسيا سيرغي اكسيونوف الاحد ان الاستفتاء الذي جرى في القرم للانفصال عن اوكرانيا والانضمام الى روسيا "سيدخل التاريخ".

واضاف "اليوم اتخذنا قرارا مهما للغاية سيدخل التاريخ"، وذلك في رسالة على تويتر بعد ان اظهرت الاستطلاعات عند ابواب مراكز الاقتراع ان 93% من سكان القرم صوتوا لصالح الانضمام الى روسيا.

جمهورية القرم ستقدم رسميا الاثنين طلب ضمها الى روسيا

اعلن رئيس وزراء جمهورية القرم الموالي لروسيا سيرغي اكسيونوف مساء الاحد ان القرم ستطلب رسميا الاثنين الحاقها بروسيا وذلك اثر الاستفتاء الذي اشارت نتائجه الاولوية الى فوز ساحق لانصار موسكو.

وقال اكسيونوف "سيجتمع برلمان القرم الاثنين في جلسة طارئة لاعتماد تقديم طلب ترشح رسمي للانضمام الى روسيا الاتحادية".

الالاف ينزلون الى الشارع في القرم احتفالا بنتائج الاستفتاء

ونزل الالاف مساء الاحد الى شوارع عاصمة القرم سيمفروبول وسيباستوبول للاحتفال بنتائج الاستفتاء التي ايدت باغلبية ساحقة الانفصال عن اوكرانيا والانضمام الى روسيا كما افاد مراسلون لفرانس برس.

في سيمفروبول حمل انصار موسكو الاعلام الروسية واعلام القرم، كما نزل الالاف الى شوارع سيباستوبول الميناء الذي يستقبل الاسطول الروسي في البحر الاسود وهم يطلقون هتافات مرحبة بالانضمام الى روسيا في اجواء من الفرحة الغامرة.


واعطت النتائج الاولية للاستفتاء نسبة 93% لصالح الانضمام الى روسيا.

واشنطن ترفض الاستفتاء

ورفضت الولايات المتحدة الاحد الاستفتاء الذي اجري في القرم على انضمام شبه الجزيرة الى روسيا، واصفة التحركات الروسية في الازمة بانها "خطيرة ومزعزعة للاستقرار".

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني "هذا الاستفتاء يتعارض مع الدستور الاوكراني، والمجتمع الدولي لن يعترف بنتائج استطلاع جرى تحت المضايقات وتهديد العنف بسبب تدخل الجيش الروسي الذي ينتهك القانون الدولي".

بريطانيا تصف استفتاء القرم بانه "استهزاء" بالديموقراطية

ووصفت بريطانيا الاستفتاء الذي جرى في جمهورية القرم الاوكرانية الاحد بانه "استهزاء" بالديموقراطية، رافضة الاعتراف بنتيجة الاستفتاء.

وفي تصريح في بروكسل قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين، دان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاستفتاء وقال انه ينتهك الدستور الاوكراني.

وصرح في بيان اصدرته وزارة الخارجية "لا شيء في الطريقة التي جرى بها الاستفتاء يمكن ان يقنع احدا بانه اجراء شرعي".

واضاف ان الاستفتاء "استهزاء بالممارسة الديموقراطية السليمة .. والمملكة المتحدة لا تعترف بالاستفتاء او بنتيجته، شانها تماما شان غالبية دول المجتمع الدولي".

ودعا زملاءه في الاتحاد الاوروبي الى اتخاذ اجراءات "ترسل مؤشرا قويا الى روسيا بان هذا التحدي لسيادة ووحدة اراضي اوكرانيا ستكون له عواقب اقتصادية وسياسية".


أ. ف. ب.


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى