"العدل السعودي تسلم لأول مرة امرأة سعودية رخصة "محاماة

2013-10-06 22:23:02
  • السيدة المحامية بيان زهران
  • صورة أول رخصة محاماة نسائية للمحامية بيان زهران
  • السيدة المحامية بيان زهران
  • السيدة المحامية بيان زهران
/

 

باتت بيان محمد زهران أول إمرأة سعودية تحصل على رخصة ممارسة المحاماة في المملكة، لكن عملها سيقتصر على الترافع عن النساء فقط على أن تعمل وفق ضوابط المحاكم الشرعية لدخول النساء في أروقتها.

أصدرت وزارة العدل السعودية اليوم الأحد ، لأول مرة ، أول رخصة لممارسة المحاماة لمحامية سعودية، بعد أن كانت تلك المهنة مقتصرة على الرجال فقط.

وقالت السيدة بيان محمود بن علي زهران في بيان لها مساء اليوم الأحد، وزع في الرياض وأيضاً عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "أنني حصلت على رخصة لمزاولة مهنة المحاماة " التي كانت مقتصرة على الرجال في المملكة .

نشير هنا إلى إنه ظهر من صورة الرخصة أنها صالحة لمدة خمس سنوات أي أنها تنتهي في 2018 .

وكانت وزارة العدل أعلنت قبل ثلاثة أيام أنها ستقوم ولأول مرة، بتسليم 4 محاميات سعوديات رخصة مزاولة المهنة اليوم الأحد.

وطالبت عددٌ من المحاميات السعوديات بمنحهن الرخصة أسوة بزميلاتهن، وإلغاء شرط "برنت" التأمينات الاجتماعية الذي أدى إلى لحجب الرخص النظامية لعدد منهن.

وكان عدد من السعوديات من خريجات القانون يمارسن مهنة المحاماة عبر صفحات المواقع الاجتماعية، مثل فيسبوك وتويتر، إذ بادر عدد منهن إلى فتح صفحات متخصصة لتقديم الاستشارات القانونية، وتقديم المشورة حول كيفية الوصول إلى الجهات الحقوقية.

ومن المتوقع أن يتخرج هذا العام نحو ألف طالبة في تخصص القانون من مختلف الجامعات السعودية، وذلك وفقاً لما ذكرته مستشارات قانونيات في وقت مضى.

وكانت وزارة العدل قد أعلنت في وقت سابق إمكانية إعطاء المرأة رخصة محاماة مشروطة، للترافع أمام الأجهزة القضائية، ومُقيدة بالترافع عن المرأة فقط، على أن تعمل وفق ضوابط المحاكم الشرعية لدخول النساء في أروقتها.

وكالات


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى