باسم يوسف يسلم نفسه للنيابة: يواجه اتهامات بازدراء الأديان وإهانة الرئيس

2013-03-31 05:38:12
  • باسم يوسف في حلقة من برنامج البرنامج مع صورة الرئيس المصري محمد مرسي
  • باسم يوسف في حلقة من برنامج البرنامج مع صورة الرئيس المصري محمد مرسي
  • الإعلامي باسم يوسف
  • باسم يوسف في حلقة من برنامج البرنامج
  • باسم يوسف في حلقة من برنامج البرنامج
/
بعد يوم واحد من صدور قرار ضبطه وإحضاره


يمثل الأحد الإعلامي المصري باسم يوسف أمام النيابة العامة المصرية للمرة الأولي منذ ظهوره إعلاميا بعد ثورة 25 يناير، وذلك بعدما قرر تسليم نفسه بعد يوم واحد من صدور أمر بضبطه وإحضاره بشكل مفاجئ من النيابة.



أحمد عدلي من القاهرة: يستمع الأحد المستشار محمد خليفة عضو المكتب الفني للنائب العام لأقوال الإعلامي باسم يوسف في البلاغات المقدمة ضده والتي تتهمه بازدراء الأديان وإهانة الرئيس والتطاول عليه من خلال برنامجه "البرنامج"، فيما قالت مصادر قضائية لـ"إيلاف" إن المحقق لم يصدر أي قرارات باستدعاء باسم قبل صدور أمر الضبط والإحضار.


ويمثل الأحد الإعلامي باسم يوسف أمام النيابة العامة المصرية للمرة الأولي منذ ظهوره إعلاميا بعد ثورة 25 يناير، حيث يستمع عضو المكتب الفني للنائب العام المستشار محمد السيد خليفه لأقوال باسم بعدما قرر الأخير التوجه للنيابة وتسليم نفسه بعد يوم واحد من صدور أمر بضبطه وإحضاره وبشكل مفاجئ من النيابة.


واسند النائب العام المستشار طلعت عبد الله والصادر بحقه حكم قضائي بالعزل، التحقيق قبل أسابيع في جميع البلاغات التي تقدم بها العديد من الإسلاميين ضد الإعلامي باسم يوسف للمستشار محمد السيد خليفه للتحقيق فيها حيث استمع لأقوال عدد من المبلغين خلال الايام الماضية وشاهد ما ورد في حلقات "البرنامج" من خلال الاسطوانات المدمجة التي أرفقها مقدمي البلاغ.


واستمع المحقق على مدار أسبوعين تقريبا لأقوال 28 شخص من مقدمي البلاغات والذين أكدوا تضررهم من المحتوي الإعلامي الذي يذاع في "البرنامج" مؤكدين على رفضهم إساءته للأديان والسخرية من الرئيس محمد مرسي باعتباره رئيسا شرعيا منتخبا.


وقالت مصادر قضائية أن النيابة العامة لم تصدر قرار باستدعاء باسم يوسف للتحقيق من قبل وأن عضو المكتب الفني للنائب العام الذي يتولى التحقيق المستشار محمد السيد خليفة أصدر قرار بضبطه وإحضاره على الفور وهو ما يعني أنه رجح ثبوت إدانته.


وأضافت المصادر في تصريحات لـ"إيلاف" أن قرار الضبط والإحضار تكون وزارة الداخلية هي الملزمة بتنفيذه ويصدره المحقق لدي ترجيحه إدانة المتهم على العكس من قرار الاستدعاء الذي يرجح عدم وجود أدلة إدانة للمتهم كما حدث مع العديد من الإعلاميين خلال الفترة الماضية.


وقال محمد رشوان المحامي وأحد مقدمي البلاغات التي تتهم باسم يوسف بازدراء الأديان لـ"إيلاف" أن البلاغ الذي تقدم به حمل رقم 3736 بلاغات المكتب الفني لسنة 2013 ومقدم باسم اتحاد محاميين مصر كان متعلق بالحلقة رقم 14 من البرنامج والتي استضاف فيها علي قنديل مقدم الاستاند اب كوميدي.


وأضاف أن قنديل قام بالسخرية من النظام وهو أمر متبع في حلقات "البرنامج" لكن بعد ذلك بدأ يتحدث بطريقة غير مقبولة عن صلاة الجمعة وينصح الشيخ بأن يجعل صوته حلو لكي يأتي إليه يوم السبت أو الأحد موضحا أنهم اختصموا رجل الأعمال محمد الأمين مالك القناة وباسم وضيفه بالحلقة.


وأشار إلي أنهم ارفقوا اسطوانة مدمجة مع البلاغ وحددوا الدقائق 30، 40، 42، 43،45، والتي جاءت جميعا في الفقرة الثالثة باعتبارها الدقائق التي تحمل ازدراء للأديان متوقعا أن يحصل باسم على قرار إخلاء سبيل من النيابة بعد الاستماع لأقواله بكفالة مالية.
 

وعبر صفحته الشخصية على موقع تويتر كتب باسم يوسف يقول "أمر الضبط والإحضار صحيح، سأتوجه غدا إلى مكتب النائب العام، إلا لو تفضلوا بإرسال بوكس ليأخذني اليوم ويوفر علينا المواصلات"، مضيفا بشكل ساخر "شقط وإحضار، يلا نحضر عيش وحلاوة"، وهي الأكلة المعروفة باصطحابها للمحبوسين في الامثال الشعبية المصرية.

الجدير بالذكر ان المئات حاصروا مبني دار القضاء العالي المتواجد به مكتب النائب العام للمطالبة بتنفيذ الحكم القضائي الصادر بعزله من منصبه وعدم مشروعية قرار تعيينه وإقالة سلفه المستشار عبد المجيد محمود.


أحمد عدلي - إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى