ثمانية علامات تكاد لا تُلحَظ لتناولك الكثير من الدهون السيئة

2016-09-11 23:09:54
  • !علامات غير عادية تظهر لك عند تناول الكثير من الدهون
/

 

الكثير من الدهون السيئة — التقابلية والمشبعة — قد تؤدي إلى أكثر من مجرد زيادة في الوزن. لكن متي يكون كثيراٌ جداٌ؟ إن بدت أي من العلامات التالية مألوفة لك، إذاٌ حان الوقت لتغيير رجيمك.



تعاني من 'لحظات كبر السن'
إن كنت تكافح من أجل أن تتذكر الأسماء، التواريخ، ووجبتك على الإفطار هذا الصباح، قد ترغب في إعادة النظر في رجيمك. الباحثون في بريغهام وبوسطن، ماساتشوستس قاموا بتحليل رجيم 6000 إمرأة فوق سن ال65 واكتشفوا أن من استهلك أعلى كميات من الدهون المشبعة لديهم ذاكرة عامة وإدراك أسوأ على مدار أربع سنوات من الفحص. استبدل الدهون المشبعة-الزبد الثقيل و اللحوم الحمراء بـزيت الزتون والسمك، غني بـدهون غير مشبعة أحادية ومتعددة 'جيدة'، شهيرة بـمساعدتها على الحماية ضد تدهور الحالة العقلية.


ملصقات التغذية؟ من يقرأهم؟
الدهون التقابلية، أسوأ أنواع الدهون الغذائية، هو أكثرهم مكراٌ لأن بـإستطاعته الإختباء على مرأى من الجميع إن لم تعلم عما تبحث; وإن رميت الأطعمة في عربة تسوقك دون لمح الملصقات، قد تلتهم كثيراٌ جداٌ منها. 'الناس بـإستطاعتها تناول الكثير من الدهون التقابلية دون علم، حسب كمية الأغذية المصنعة التي يشترونها،' تقول جورجيا جيانوبولوس، RD-AP،CDN، CSNC، إختصاصية تغذية كبيرة في مستشفى نيويورك-بريسبيتيريان/ويل كورنيل في مدينة نيويورك. الدهون التقابلية غالباٌ تكون مسجلة "زيت مهدرج جزئياٌ" في قائمة المكونات. تخرب جسدك بـزيادة نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول) السيء في مجرى الدم و خفض نسبة البروتين الدهني مرتفع الكثافة (الكوليسترول) الجيد. كما أنها تحفز على الإلتهاب، وهو مرتبط بـمرض القلب، السكتة الدماغية، ومرض السكر. الأطعمة التي تحتوي عادة على الدهون التقابلية تضم الأطعمة المعبأة مثل البسكويت، المقرمشات، رقائق البطاطس، الكعك، بعض الوجبات المجمدة، قشرة الفطير، مكعبات السمن، ومبيض القهوة.



تعتقد أن كل الدهون متساوية
'عدم معرفة أي أنواع دهون أكثر صحية من الأنواع الآخرى هو سبب كبير لتناول الناس الكثير من السيء،' تقول جيانوبولوس. الدهون المشبعة، النوع السيء، توجد في اللحوم الحمراء، حليب كامل الدسم، الجبن، الزبد، والدواجن المصحوبة بالجلد. تتواجد أيضاٌ في بعض الزيوت التي يظنها ناس صحية جداٌ، مثل جوز الهند. تقول 'زيت الزتون، زيت عباد الشمس، وزيت بذور الكتان أفضل لك،'.



تأخذ مضادات الحموضة بـإستمرار
إذا كنت تأخذ مضاد للحموضة بجانب قهوة الصباح، قد تكون علامة على تناولك الكثير جداٌ من الدهون. الدهون المشبعة تحتاج وقت أكثر للهضم، لذلك عندما تأكل وجبة دهنية، قد يأتيك سوء الهدم والحرقة في المعدة اليوم التالي عندما يتدفق حمض المعدة الزائد إلى المَرِيء.



أنت مدمن للأطعمة المقلية
البطاطس المقلية وأجنحة الدجاج قد يكونوا هدايا لبراعم تذوقك، لكن ليس لبقية الجسد. الأطعمة المقلية مليئة بـالدهون التقابلية، التي تحذف مستويات الكوليسترول الجيدة والسيئة خارج السيطرة وتسطيع أيضاٌ جعلك مقاوم للأنسولين، مُزودة خطر إصابتك بالنمط الثاني من مرض السكر. صحتك لا تحتاج للكثير لأخذ ضربة: باحثون في هارفارد اكتشفوا أن لكل 2 في المئة من السعرات الحرارية من الدهون التقابلية يومياٌ، يزيد خطر مرض القلب 23 في المئة.



لديك كوليسترول مرتفع
إن كان مستوى الكوليسترول في دمك أعلى مما ينصح به طبيبك، لا تفترض أن جيناتك فقط المُلامة. الدهون المشبعة تزيد مستوى الكوليسترول السيء في دمك، الذي يمكن أن يزيد فرص إصابتك بمرض القلب. إن كان لديك كوليسترول مرتفع، ضع في الإعتبار كمية اللحوم الحمراء، البيض، ومنتجات الألبان الدهنية التي تتناولها; وإتبع توصيات جمعية القلب الأمريكية لعدم التناول أكثر من 11 إلى 13 جرام من الدهون المشبعة يومياٌ لرجيم ال2000 سعرة حرارية.



أنت تطبخ كل شيء بالزبدة
إن حاولت تقليد شيف التلفاز المفضل لديك في المطبخ، على الأرجح ستجد ظهور متكرر للزبدة. لكن إحذر—فملعقتين فقط من الزبدة يحتوون على 23 جرام من الدهون، كلهم تقريباٌ من الدهون المشبعة غير الصحية. أترك الزبدة للخبز المحمص، وللطبخ، إستعمل زيت الزتون، المليئ بـالدهون غير المشبعة الأحادية.



تشعر بـأن بنطالك المفضل أضيق
تناول الكثير من أي شيء غير صحي يزيد فرص زيادة الوزن، وخاصة مع الدهون المشبعة. دراسة سويدية صغيرة اكتشفت أن من أكل نسبة كبيرة من الدهون المشبعة من المشاركين (في صورة كعك) على مدار سبعة أسابيع إكتسب دهون بطن أكثر من الذين تناولوا كعك مصنوع من دهون غير مشبعة متعددة.

MSN


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى