عدد 6 وسائل طبيعية تعالج ارتفاع ضغط الدم

2014-02-09 11:10:26
  • يساعد المشي على التخفيف من التوتر وتحسين المزاج
/

 

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة بشكل كبير وخاصة بين كبار السن، ويسميه البعض بالمرض الصامت، حيث لا يصاحبه أية أعراض في بداية حدوثه، ويؤثرعلى العديد من أجهزة الجسم ومن بينها القلب والكلى.

ولا يقتصر علاج ارتفاع ضغط الدم على تناول الأدوية والعقاقير، بل يجب أن يترافق ذلك مع تغيير في بعض أنماط السلوك اليومي، ولذلك فقد أورد موقع وومنز داي مجموعة من الوسائل الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية.

1- ممارسة الأعمال التطوعية
أظهرت دراسة حديثة شارك فيها مجموعة من المتطوعين، تتراوح أعمارهم بين 51 و91 عاماً، أن الأشخاص الذين شاركوا في أعمال خيرية وتطوعية لمدة 200 ساعة في السنة أي بمعدل 3 ساعات أسبوعياً انخفض لديهم احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 40% تقريباً.

2- تناول اللبن الرائب
تشير نتائج إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون ما يقارب 30 غرام من اللبن الرائب بشكل يومي أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 31% من الذين يتناولونه مرة واحدة أو أقل في الشهر، وذلك لاحتوائه على معادن الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم التي تساعد على تنظيم تدفق الدم.

3- المشي
، وينتج عن ذلك انخفاض في ضغط الدم، وينصح الأطباء بشكل دائم بالمشي 30 دقيقة على الأقل يومياً للحفاظ على صحة القلب والرئتين وباقي أعضاء الجسم.

4- الاستماع إلى الموسيقى
بالإضافة إلى الدور الذي تلعب الموسيقى في تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر، فهي تساعد على تحرير هرمونات عصبية في الجسم تعمل على خفض ضغط الدم.

5- تناول الشاي الساخن
يحتوي الشاي على مادة الفلافونويد وهي أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وبالتالي تخفيض ضغط الدم، وقد بينت الأبحاث أن المرضى الذين تناولوا ثلاث أكواب من الشاي بشكل يومي على مدى ستة أشهر انخفض لديهم الضغط بشكل ملحوظ.

6- ممارسة التمارين الرياضية
أكدت جمعية القلب الأمريكية أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة بشكل يومي، يساعد في الحفاظ على ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية، من خلال حرق الدهون وزيادة ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

24 - سامي حسين


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى