ال 31 شيئاَ ينبغي عليك حذفهم فوراَ من سيرتك الذاتية

2016-09-11 20:52:25
  • يقول الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات السير الذاتية أصبحت شيئا من الماضي
/

 

وفقاً لدراسة قام بها موقع CareerBuilder.com، يتلقي مديري التوظيف في المتوسط ما يصل إلي 75 سيرة ذاتية لكل وظيفة يقومون بعرضها.


لذلك فهم لا يمتكلون الوقت أو الموارد اللازمة لفحص كل سيرة ذاتية عن قرب وبالتالي فإنهم يقضون ما لا يزيد عن 6 ثوان فقط في نظرتهم الأولية لإتخاذ القرار بالرفض أو القبول لتلك السيرة الذاتية.

فإذا كنت ترغب في إجتياز هذا الإختبار، فينبغي عليك التحلي ببعض المقومات والمؤهلات القوية و كذلك إختيار السيرة الذاتية المناسبة لتسليط الضوء علي هذه المؤهلات.


في هذا المقال نتحدث عن 31 شيئاَ أو خطاَ لا ينبغي عليك مطلقاً إدراجهم في سيرتك الذاتية.


شاركت Vivian Giang و Natalie Walters في تحرير النسخة السابقة من هذا المقال



1- الهدف "Objective"


إذا قمت بالتقدم لوظيفة فهذا بالفعل دليل واضح علي أنك ترغب فيها.


الإستثناء الوحيد لذلك هو في حالة ما إذا كنت في موقف فريد مثل تغيير مجال العمل بشكل كامل، هنا سيكون من المفيد إدراج ملخص قصير توضح فيه الهدف من التقدم للوظيفة.



2- تجارب العمل السابقة التي لا تتعلق بالعمل الجديد.


قد تكون صاحب لقب " أفضل شخص يصنع ميلك تشيك" في المطعم الذي عملت به أثناء دراستك الثانوية.

لكن ما لم تكن ترغب حقا في إستعادة هذا اللقب مرة أخري، فينبغي عليك التخلص من كل هذه الألقاب الماضية.

لكن وكما توضح Alyssa Gelbard، خبيرة الوظائف ومؤسسة شركة الإستشارات الوظيفية Résumé Strategists أن:


التجارب وخبرات العمل السابقة والتي قد تبدو غير متعلقة بالوظيفة التي تتقدم لها الان بشكل مباشر، من الممكن أن تظهر بعد أو عمق أو قدرة أو مهارة قد تفيد في الوظيفة الجديدة.


وعليه ينبغي عليك فقط إضافة تلك الخبرات السابقة في سيرتك الذاتية في حالة ما إذا كانت توضح مهارات إضافية يمكنك ترجمتها بشكل جيد في الوظيفة الجديدة التي تتقدم لها.



3- حياتك الشخصية


لا تقم أبدا بإضافة حالتك الإجتماعية أو توجهاتك الدينية أو رقم بطاقة الرقم القومي الخاصة بك.


ربما كان إدراج هذه الأشياء متعارفاَ عليه في الماضي، ولكن أصبح من غير القانوني أن يطلب منك صاحب العمل هذه المعلومات في الوقت الحاضر، لذلك لا توجد هناك حاجة لإدراجها في سيرتك الذاتية.

 


4- هواياتك


لا أحد في مجال الأعمال يهتم بتلك الهوايات.

إذا كانت هذه الهوايات لا تتعلق بالوظيفة التي تتقدم لها علي بشكل مباشر فإن إدراجها سيكون إستغلالاَ سيئاً للمساحة في سيرتك الذاتية و كذلك إضاعة لوقت الشركة.


 

5- الأكاذيب الصارخة


في إستبيان قامت به CareerBuilder بسؤال 2000 مديرا للتوظيف عن الأخطاء التي لا تنسي للسير الذاتية كانت الإجابة هي الأكاذيب الصارخة. فأحد المرشحين قد زعم أنه قد شغل وظيفة المدير التنفيذي للشركة التي كان بالفعل يتقدم لوظيفة بها، بينما زعم مرشحاً أخر بأنه قد فاز بجائزة نوبل، في حين أن الأخير زعم أنه تخرج من كلية لم تكن موجود بالأساس.


تقول Rosemary Haefner وهي مديرة مكتب الموارد البشرية في CareerBuilder أن "هذه الأكاذيب هي محاولات فاشلة لتعويض نقص بنسبة 100% في المؤهلات التي تتطلبها الوظيفة المعلن عنها".


وتضيف Haefner أنه علي المرشحين التركيز أكثر علي إظهار المهارات الحقيقية التي يمكنهم تقديمها بدلاَ من الكذب بخصوص مهارات لا يمتلكونها.

وتوضح Haefner أن " مديري التوظيف متسامحون بشكل أكبر مما يتخيله المتقدمين للوظيفة"، فبنسبة تقدر بحوالي 42% من أصحاب الأعمال يأخذون في عين الأعتبار المرشح الذي تتوفر لديه 3 متطلبات من أصل 5 متطلبات للوظيفة.

 


6- عمرك


تقول Catherine Jewell, مؤلفة كتاب New Résumé, New Career. " إذا كنت لا ترغب في أن يتم التمييز ضدك في الوظيفة التي تتقدم لها نتيجة عمرك ، فهذا هو الوقت لكي تحذف تاريخ التخرج الخاص بك من سيرتك الذاتية".



7- الكثير من الكتابة في السيرة الذاتية


"عندما تستخدم هامش 0.5 بوصة و خط كتابة بمقياس 8، كمحاولة منك لإدراج كل شئ في صفحة واحدة، هذا يعد فشلاً كبيراً" هذا هو رأي J.T O’Donnell أحد خبراء مجال الأعمال و مؤسسة موقع Careerealism.com ومؤلفة كتاب Careerealism: The Smart Approach to a Satisfying Career."

حيث توصي J.T. O’Donnell بالكثير من المساحات البيضاء في سيرتك الذاتية وكذلك إستخدام هامش لا يزيد عن 0.8 بوصة.


 

8- الإجازات


لا توصي Gelbardبأن تدرج في سيرتك الذاتية قيامك بالسفر للخارج في عطلة أو إجازة لرعاية الأسرة. هذا الأمر قد يكون مقبولاً في بعض البلاد وعلي وجه الخصوص السفر، ولكنه من غير اللائق إدراج ذلك في سيرتك الذاتية في دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية.


 

9- التوصيات


إذا كان صاحب العمل يريد التحدث لأصحاب التوصيات التي تقدمت بها سيتحدث إليك أولاً. لذلك من الأفضل إن جائتك الفرصة أن تقوم بإبلاغ أصحاب التوصيات بأن صاحب العمل الجديد سيرغب في محادثتهم فإفعل ذلك مسبقاً.


ويضيف خبير الوظائف Eli Amdur أنه إذا قمت بترك عبارة "التوصيات عند الطلب" في ذيل سيرتك الذاتية فإنك بذلك تضيع فرصة قيمة عند النظر إليها.


 

10- الشكل الغير متناسق للسيرة الذاتية


تقول Augustine Amanda خبيرة التوظيف لـ Amanda Augustine LLC. والمتحدث الرسمي لـ TopRésumé أن "تهيئة وتنسيق السيرة الذاتية بشكل جيد لا تقل أهمية علي الإطلاق عن المحتوي نفسه"


كما تقول أن أفضل شكل للسيرة الذاتية هو ذلك الشكل الذي يجعل الأمر سهلاً بالنسبة لمدير التوظيف لتفحص سيرتك الذاتية ويكون قادرا علي إلتقاط والوصول إلي مؤهلاتك الجوهرية والتي تتناسب مع أهداف الوظيفة.


فبمجرد إختيارك لشكل وتهيئة للسيرة الذاتية، يجب عليك المحافظة عليه. ففي حالة كتابتك للتاريخ بالترتيب "يوم – شهر- عام" ينبغي عليك حينئذ إستعمال هذا الشكل في باقي السيرة الذاتية.


 

11- الضمائر الشخصية


تقولتجنب ذكر أو تكرار الضمائر الشخصية في سيرتك الذاتية، مثل "أنا"، "لدي"، كما تنصح "تينا نيكولاى" مدربة توظيف، بعدم التحدث عن أشخاص آخرين في سيرتك الذاتية ليس لهم علاقة بالمهنة المتقدم لها



12- إستخدام زمن المضارع لوصف وظيفة سابقة


تقول Gelbard " لا تقم مطلقا بإستخدام زمن المضارع عند حديثك عن وظيفة سابقة لك. فقط وظيفتك الحالية هي التي يمكنك التحدث عنها بإستخدام المضارع ".


 


13- عنوان بريد إلكتروني غير لائق


إذا كنت لا تزال تستخدم عنوان بريد إلكتروني قديم مثل Beerlove123@gmail.com أو Cutechick4life@yahoo.comK ، فقد حان الوقت لإستخدام عنوان بريد إلكتروني جديد.


فالأمر مجاني ولا يستغرق سوي بضع دقائق.


 

14- اّية كلمات غير ضرورية


يقول Amdur "أنه لا يوجد هناك سبب لوضع كلمة "رقم الهاتف" أمام رقم هاتفك الفعلي، إنه لشئ سخيف. حيث أن الناس يعرفون بالفعل أن هذا الرقم لابد وأن يكون رقم هاتفك"، وهذه القاعدة يجب أن تطبق علي عنوان البريد الإلكتروني.



 15- العناوين، الجداول، الصور والرسومات البيانية


إضافة هذه العناصر بشكل خيالي ومبالغ فيه بالطبع سيجعل مديري التوظيف يستنكرون ذلك.


بينما التهئية الجيدة للعناوين وإستخدام جداول و رسومات بيانية جيدة ستبدو أكثر إحترافية و ستعمل علي إضافة الكثير من الإعتمادية لسيرتك الذاتية، كما أنها ستحير النظام الذي تستخدمه بعض الشركات في الوقت الحالي لفحص السير الذاتية للمتقدمين لوظيفة ما.


هذا النظام سيقوم بخلط سيرتك الذاتية وإختزالها في شكل أخر لا يحتوي علي تلك العناوين أو الرسومات البيانية. فحتي ولو كنت مرشحاً مثالياً لتلك الوظيفة، الأن لا يجد مديري التوظيف طريقة للتواصل معك من أجل عقد مقابلة شخصية لك.


 

16- إضافة عناوين إتصال لك تخص عملك الحالي


كتب Admur في موقع NorthJersey.com


أن تركك لبيانات إتصال بك تخص عملك الحالي ليس فقط أمراً خطيراً، بل إنه عملا غبياً أيضاً. فهل ترغب حقاً في أن يقوم صاحب العمل الجديد بالإتصال بك في عملك الحالي؟ كيف ستتمكن من التعامل مع هذا الأمر؟

بعد هذه الخطوة الغير محسوبة، من الممكن أن يقوم مديرك الحالي بمراقبة بريدك الإلكتروني و مكالماتك الهاتفية. فحقاً إذا كنت لا ترغب في أن يتم طردك من عملك الحالي أو إتهامك بسرقة خدمات عملك الحالي من بريد إلكتروني أو غيره، فلا تقم إطلاقاً بترك بيانات إتصال بك تخص عملك الحالي.


 

17- إسم مديرك السابق


لا تقم أبداً بترك إسم مديرك الحالي في سيرتك الذاتية إلا إذا كنت ترغب فعلاً في أن يقوم صاحب العمل الجديد بالتحدث معه. وحتي لو كان الأمر كذلك فإن Gelbard تقول أن "السبب الوحيد الذي يمكنك من خلاله أن تترك إسم مديرك في سيرتك الذاتية هو أن يكون شخصاً جديراً بالملاحظة عندها سيكون الأمر مؤثراً فعلاً".


 

18- المصطلحات الخاصة بالشركة


كثيراً ما تستخدم الشركات مصطلحات داخلية خاصة بالشركة نفسها مثل المصطلحات التي تطلق علي البرامج والّاليات و التكنولوجيات المستخدمة في الشركة، هذه المصطلحات تكون متعارف عليها بين موظفي الشركة فقط وليس ممن هم خارج الشركة.

وعليه فإن Gelbard توصي بأن تتأكدً من عدم ذكر مثل هذه المصطلحات في سيرتك الذاتية.

 


19- عناوين مواقع التواصل الإجتماعي والتي لا تتعلق بالوظيفة


الراوبط الخاصة بمدوناتك وصفحاتك علي مواقع التواصل الإجتماعي و حساب إنستاجرام الخاص بك ليس لهم أدني علاقة بتقدمك بسيرتك الذاتية لوظيفة في مجال العقارات.

حيث تقول Nicolai "أن المرشحين لوظيفة ما ممن يعتقدون أن لإضافة عناوين صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بهم شيئاً جيداً، يعرضون أنفسهم لخطر الرفض".


كما تضيف قائلة " أنه يتوجب عليك إضافة روابط متعلقة بصميم الوظيفة مثل رابط حسابك LinkedIn الخاص بك أو غيرها من الراوبط المتعلقة بشكل مباشر بالمنصب الذي ترغب في الحصول عليه".


 

20- أكثر من 15 عام من الخبرة


عندما تبدأ في ذكر وظائفك السابقة فيما قبل عام 2000، سبتدأ في فقدان إهتمام مدير التوظيف بسيرتك الذاتية.


حيث تقول Augustine أن مديري التوظيف يحتاجون فقط للإطلاع علي خبراتك الوظيفية في الخمسة عشر عاماً الأخيرة فقط.


وعلي الجانب نفسه، ينبغي عليك أيضا عدم ذكر أية تواريخ للدراسة أو تواريخ شهادات مر عليها أكثر من 15 عاما.


 

21- معلومات عن الراتب


تقول Nicolai " هناك بعض المرشحين يقومون بذكر ما كانوا يتقاضونه في الساعة في الوظائف التي شغلوها في مرحلة الدراسة الجامعية". هذه المعلومات غير ضرورية علي الإطلاق و من شأنها أن ترسل رسالة خاطئة لمديري التوظيف.


وتضيف Amy Hoover رئيسة مؤسسة Talent Zoo " ينبغي علي المرشحين أيضاً عدم كتابة الراتب الذي يرغبون فيه في السيرة الذاتية، حيث أن هذه السيرة الذاتية من شأنها فقط توضيح خبراتك و مهاراتك ومؤهلاتك لصاحب العمل، بينما الحديث عن الراتب يأتي لاحقاً في المقابلة الشخصية".


 

22- إستخدام الخطوط القديمة في كتابة السيرة الذاتية


تؤكد Hoover علي عدم إستخدام الخطوط القديمة مثل "Times New Roman" عند كتابة سيرتك الذاتية و في المقابل قم بإستخدام الخطوط القياسية مثل "Arial".


أيضا، يجب أن تكون علي دراية بأن حجم الخط المستخدم يعد شيئأ في غاية الأهمية. فالهدف هو جعل الخط يبدو لطيفاَ وأنيقاَ و في نفس الوقت يمكن قراءته بسهوله.


 

23- الخطوط المزخرفة


وفقا لـ O’Donnell فإن إستخدام الخطوط المتشابكة والمائلة هي نقطة سلبية في سيرتك الذاتية حيث أن الناس يحاولون جعل سيرتهم الذاتية تبدو منمقة وفاخرة بإستخدام تلك الخطوط، لكن الدراسات أثبتت أن هذه الخطوط صعبة القراءة و تعد نقطة سلبية لدي مديري التوظيف عند قرائتهم لسيرتك الذاتية.


 

24- تجنب المصطلحات المزعجة


 

بحسب دراسة قامت بها مؤسسة CareerBuilder بسؤال 2201 شخصاً من مديري التوظيف " عن ما هي أكثر المصطلحات سلبية في السيرة الذاتية للمتقدم للوظيفة ؟ " ، حيث قاموا بالإشارة إلي مصطلحات مثل " الأفضل من سلالة" و " تفكير خارج الصندوق".


علي النقيض فإن مديري التوظيف يستحسنون السيرة الذاتية التي تحتوي علي كلمات مثل: "قام بإدارة" – "قام بحل" وذلك فقط عندما يتم توظيفهم بشكل صحيح.


 

25- الأسباب التي تركت وظيفتك أو شركتك السابقة بسببها


يعتقد بعض المرشحين للوظائف بأنه " إذا قاموا بشرح الأسباب التي أدت بهم لترك وظائفهم السابقة، أن هذا سيحسن من فرصته في الوظيفة التي يتقدم لها حاليا".


هذا أمر خطأ، حيث تقول Nicolai " إن ذكر الأسباب التي أدت بك إلي ترك وظيفتك السابقة أمر غير مفيد علي الإطلاق في سيرتك الذاتية، فهذا ليس هو الوقت أو المكان المناسبين لذكر أسباب إنتقالك من شركة إلي أخري، حيث يمكنك أن تذكر ذلك عند إجراء المقابلة الشخصية".


 

26- درجات المعدل التراكمي الخاص بك GPA


بمجرد تخرجك من المدرسة أو إنهائك لدراستك الجامعية، فإن درجاتك ليست مهمة بالشكل ذاته.


إذا كنت حديث التخرج و درجات المعدل التراكمي الخاص بك كانت 3.8 أو أكثر فإنه من الممكن ذكرها في السيرة الذاتية، لكن إذا مر علي تخرجك ثلاث سنوات أو أكثر أو كان المعدل التراكمي الخاص بك أقل من 3.8 فمن الأفضل عدم ذكره في السيرة الذاتية.



27 – شرح أسباب رغبتك في التقدم للوظيفة


هذا هو السبب الرئيسي الذي توجد من أجله المقابلات الشخصية


فسيرتك الذاتية ليست هي المكان المناسب لشرح أسباب رغبتك في الوظيفة، فقدراتك ومهاراتك ومؤهلاتك من المفترض أن تقوم بذلك بدلاً عنك في هذه المرحلة. وإذا لم تقم بهذا الدور فإما سيرتك الذاتية لم تكن علي الوجه اللائق أو أنك لست الشخص المناسب لهذه الوظيفة.



28- صورتك الشخصية


ليس من المفترض في الوقت الحالي أن تحتوي سيرتك الذاتية علي صورة شخصية لك، ولكن قد يكون ذلك هو الطبيعي في المستقبل.


 

29- الأراء الخاصة بك ليست بالضرورة حقائق


تنصح O’Donnell بأنه لا ينبغي عليك إستخدام التعبيرات البلاغية التي تحمل قدر من المبالغة عند وصفك لنفسك في سيرتك الذاتية مثل "علي قدر عالي من النظام" أو "متحدث لبق للغاية"، فكل هذه التعبيرات هي مجرد اراء شخصية لك وليس بالضرورة أن تكون حقيقة. فأصحاب العمل يريدون الحقائق فقط، وسيتمكنون من تقرير مدي صحة تلك التعبيرات من عدمها بعد المقابلة الشخصية لك.


 

30- وظيفة لمدة قصيرة


تري Gelbard أنه يجب عند كتابتك لسيرتك الذاتية تجنب ذكر أية وظيفة قد قمت بشغلها لمدة زمنية قصيرة، كما يتوجب عليك أيضاً عدم ذكر تلك الوظائف التي لم تعجبك أو التي تم فصلك منها.



 31- التعبير عن الإنجازات بشكل عام


لا تتحدث عن الإنجازات التي قمت بتحقيقها بشكل عام، مثل أن تذكر أنك قد نجحت في تحقيق x أو Y أو Z. قم بتوضيح الأمر من خلال تحديد حجم تلك الحقائق، فمثلا بدلا من إستخدام مصطلح " زيادة الإيرادات" قم بإستخدام "المشروع X نجح في تحقيق زيادة في الإيرادات بنسبة Y%.


MSN


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى