قائمة 12 طعاماً صحياً بلا سعرات حرارية لتسريع إنقاص الوزن

2014-03-27 03:25:35
  • يحتوي البطيخ على حمض أميني يسمى أرجينين يساعد على حرق الدهون
  • "يمتاز الكرفس باحتوائه على فيتامين "أ" و"ك
  • يساعد البرتقال واليوسفي والجريب فروت على رفع مستويات فيتامين "سي" في الجسم
/

 

تساعد الأطعمة قليلة السعرات الحرارية على فقدان الوزن الزائد بسرعة، خاصة إذا كانت مليئة بالمغذيات التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه والقيام بعملية التمثيل الغذائي. إليك مجموعة من الأطعمة تعتبر نسبة السعرات الحرارية فيها قريبة من الصفر، لذلك يمكنك تناول كميات كبيرة منها:


الخيار Cucumber. إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، وتعبت من تحمل الجوع يمكنك تناول الخيار بكميات كبيرة ليمنحك شعوراً بالشبع، ويمد جسمك بكميات من المياه تساعد على إنقاص الوزن. يزود الخيار الجسم بفيتامين "سي" و"ك" والبوتاسيوم ومركب السيليكا الذي يساعد على بناء وحفظ الأنسجة الضامة مثل العضلات والأوتار.



الحمضيات Citrus. يساعد البرتقال واليوسفي والجريب فروت على رفع مستويات فيتامين "سي" في الجسم، وتقليل محيط الخصر ومحيط الورك، وفقاً لدراسة نشرتها مجلة التغذية السريرية الأميركية أفادت بأن ارتفاع معدلات مضادات الأكسدة يقلل من محيط مناطق الخصر والورك.



التفاح Apples. تناول تفاحة يومياً لتحافظ على وزنك دون زيادة، حيث يحتوي قشر التفاح على مركب يزيد من عمليات التمثيل الغذائي يسمى حمض أورسوليك. يحتوي التفاح على كثير من الألياف التي تدعم عملية الهضم.



الكرفس Celery. يمتاز الكرفس باحتوائه على فيتامين "أ" و"ك"، ومركب يسمى باثاليدس يمكن الأنسجة العضلية في جدران الشرايين من الاسترخاء، وزيادة تدفق الدم، ما يساعد على خفض ضغط الدم.



الهليون Asparagus. يحتوي نصف كوب من الهليون على 20 سعرة حرارية فقط وجرعات كبيرة من فيتامين "ك" و"أ"، وحمض الفوليك الذي يلعب دوراً في تحطيم السكريات والنشويات وتنظيم نسبة السكر في الدم.



المشمش Apricot. يحتوي المشمش على قليل من السعرات،وفي الوقت نفسه غني بالبيتاكاروتين الذي يحمي البصر، ويساعد على مكافحة السرطان، ويحتوي أيضاً على فيتامين "سي" و"أ" و"إي".



البطيخ Watermelon. يحتوي البطيخ على حمض أميني يسمى أرجينين يساعد على حرق الدهون.



البندورة (الطماطم Tomatoes). يحمي الليكوبين الموجود في البندورة من سرطان البروستاتا، ويساعد على حيوية الجلد. طبخ الطماطم يسهل على الجسم امتصاص الليكوبين.



البروكلي والقرنبيط Broccoli and cauliflower. يحتوي البروكلي على فيتامين "سي" أكثر من الموجود في البرتقال، وهو غني بالألياف قليل جداً في السعرات الحرارية.ويعتبر القرنبيطأفضل بديل للبطاطا المهروسة. يحتوي نصف كوب من القرنبيط على 14 سعرة حرارية فقط، وحوالي نصف الكمية الموصى بها من فيتامين "سي".



الفريز (الفراولة) Strawberry . يحتوي كوب واحد من الفراولة على الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين "سي"، وعدد قليل للغاية من السعرات الحرارية. يمتاز الفريز بأنه غني بمضادات الأكسدة، خاصة مركبات البوليفينول التي تحمي من تضرر الأنسجة المرتبط بأمراض القلب.



الخضروات الورقية Leafy vegetables. مثل الجرجير والسبانخ والملوخية، يحتوي كل كوب منها على 4 سعرات حرارية فقط، وهي غنية بفيتامينات "أ" و"ك" و"سي"، ويوجد في السبانخ معادن أخرى مثل الكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك، والسلينيوم.



الفلفل الأحمر Red Pepper. تحتوي حبة الفلفل الأحمر على أكثر من ضعف الكمية الموصى بها من فيتامين "سي" يومياً، و75 بالمائة من احتياجات الجسم من فيتامين "أ" و10 بالمائة من الألياف التي يحتاجها الجسم. يمكن تناول شرائح الفلفل الأحمر كوجبة خفيفة مع الحمص.


24 - صحة


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى