قائمة 10 نصائح لحماية هويتك على الانترنت

2013-12-15 23:42:31
  • خطوات تحمي حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي
/

 

يستغل المجرمون الالكترونيون مواقع التواصل الاجتماعي ذات الشعبية الواسعة مثل فايسبوك وتويتر للدخول على كم هائل من المعلومات وسرقتها. وحتى الأشخاص الذين يظنون انهم حذرون في إعداداتهم لحماية الخصوصية قد يكونون مكشوفين لهجمات اللصوص الالكترونيين لا سيما إذا سمحوا لتطبيقات جهة ثالثة ان تدخل على معلومات سيرتهم الذاتية (البروفايل).

أطلقت شركة Protect Your Bubble لتأمين الأجهزة الالكترونية حملة تبين كيف يستطيع القرصان الالكتروني ان يسرق معلومات عن المستهلك من حسابه على فايسبوك مثلا. وتعاونت الشركة مع صحيفة الديلي تلغراف لاقتراح 10 طرق تحمي بها هويتك على الانترنت:


1 ـ استبعاد أي معلومات شخصية مهمة عن سيرة الحياة المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي


تفاصيل مثل رقم الهاتف والعنوان وأعمار الأطفال أو مدارسهم يمكن ان تضع بيد القراصنة الالكترونيين وسيلة لجمع مزيد من المعلومات. وفي حالة استخدام فايسبوك يعني هذا استبعاد أي "اصدقاء" لا تعرفهم والحد قدر الامكان من التفاصيل في باب "نبذة عني" والحذر في النقر على زر "يعجبني".


2 ـ التأكد من إعدادات الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي

يُنصح بتغيير كل إعدادات فايسبوك الى "الأصدقاء فقط" في كل ما يُنشر على مواقع التوصل الاجتماعي من أجل زيادة أمن البروفايل. وكثيرا ما يُجري موقع فايسبوك تغييرات في هذه الاعدادات وقد يعيد تنظيم إعداداتك المأمونة خلال العملية.


3 ـ حماية كلمات المرور على الانترنت وتقويتها


كثيرون منا يستخدمون كلمات مرور لا ننساها بسهولة مثل 1234 أو تواريخ ميلادنا أو أسماء مدننا. ولكن القاعدة المتعارف عليها ان كلمات المرور التي يسهل تذكرها يسهل اختراقها ايضا. ويمكن اختبار قوة كلمة المرور التي تستخدمها على مقياس Ask The Geek الذي يخفي الحروف والرموز اثناء كتابتها.


4 ـ استخدام كلمات مرور متعددة

يُنصح باستخدام أكثر من كلمة مرور لحسابات الانترنت فان اختراق كلمة المرور يعني تمكن اللصوص من الوصول الى كل معلوماتك الشخصية دفعة واحدة.


5 ـ التأكد من إعدادات الخصوصية على الهاتف


قفل إعدادات النظام العالمي لتحديد المواقع يمكن ان يساعد في حماية خصوصية المكان الذي يوجد فيه أفراد العائلة.


6 ـ الحذر من الرسائل الالكترونية غير المرغوبة والتصيد الالكتروني

تزداد الرسائل الالكترونية غير المرغوبة وعمليات التصيد دهاء أكثر فأكثر. ويُنصح بألا ترد على أي رسائل الكترونية بمعلومات عن الحساب أو كلمات المرور. فالمصارف لا تطلب ابدا تقديم معلوماتك بهذه الطريقة. وفي حالة الشك يمكن الاتصال بالمصرف مباشرة للتحقق أو إزالة الرسالة الالكترونية ، وهو الحل الأفضل.



7 ـ تأمين شبكات الاتصال


حماية شبكة واي فاي التي تستخدمها بكلمة مرور كي لا يتمكن القراصنة الالكترونيون في منطقتك من استخدام ارتباطك بواسطة هذه التقنية للقيام بأنشطة خبيثة.


8 ـ التحقق من //:https

قبل تقديم أي تفاصيل تتعلق بالدفع الى أي موقع تحقق من وجود حرف s في عنوان الشبكة لأنه يرمز الى كلمة secure التي تفيد معنى الأمان بعد الحروف http. إذا لم يكن الحرف موجودا لا تستخدم العنوان أو الموقع.



9 ـ متابعة الحساب المصرفي عن كثب


من الحكمة مطابقة إيصالاتك مع تاريخ الدفع على كشف الحساب المصرفي ولكن هذا ليس ضروريا ضرورة مطلقة. المطلوب ان تُبقي عينك مفتوحة إزاء أي صفقات غريبة مع متلقين لا تعرفهم بالمرة.


10 ـ مراقبة البريد الذي يصلك على البيت أو على الانترنت


كن حذرا من أي شيء مريب في البريد كأن تصلك بطاقات ائتمان مصدَّقة مسبقا رغم انك لم تطلبها وغير ذلك من العروض المالية.


The Telegraph


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى