قائمة 10 نصائح لتجنب الصلع عند الرجال

2014-01-03 16:38:54
  • أكدت الأبحاث أن القلق والخوف من الصلع يعطي نتيجة عكسية
/

 

بينت الإحصائيات أن ما يقارب من 66% من الرجال فوق سن 35 يعانون من فقدان جزئي أو كلي للشعر، وأكدت الدراسات أن السبب وراء الصلع يعود للعوامل الوراثية وتأثير البيئة المحيطة.

لكن الممارسات اليومية في التعامل مع الشعر وتعريضه للمستحضرات الكيماوية ومجففات الشعر تساهم بشكل كبير في إضعافه وفقدانه مع الوقت، وأوردت صحيفة تايمز أوف إنديا مجموعة من النصائح التي تساعد على الحفاظ على الشعر وتجنب الصلع في سن مبكرة.

1- التوقف عن الخوف من الصلع
أكدت الأبحاث أن القلق والخوف من الصلع يعطي نتيجة عكسية تؤدي إلى فقدان المزيد من الشعر، لذلك يجب التعامل مع الأمر بهدوء والتوقف عن النظر في المرآة بشكل متكرر.

2- التعامل مع المشكلة في بدايتها
برغم أن الإنسان يفقد حوالي 100 شعرة في اليوم في الأحوال الطبيعية، إلا أن زيادة العدد عن الحد الطبيعي ينبىء بوجود مشكلة يحب التعامل معها والحصول على العلاج المناسب قبل فوات الاوان.

3- التخفيف من ارتداء القبعات
يحتاج الشعر إلى التنفس من خلال التعرض للهواء بشكل دائم، لذلك يجب عدم تغطية الشعر لوقت طويل لأن ذلك يضعف من البصيلات ويؤدي إلى تلف الشعر.

4- التقليل من استعمال الكريمات
ينصح الأطباء بعدم استعمال كميات كبيرة من الكريمات ومستحضرات تنعيم الشعر، لأنها تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيماوية التي تؤذي بصيلات الشعر وتزيد من احتمال تساقطه.

5- تسريح الشعر
يجب الحرص على نظافة أمشاط وفراشي الشعر وتعقيمها من وقت لآخر، وتسريح الشعر لعدد محدود من المرات في اليوم لتخفيف الضغط على بصيلات الشعر.

6- تقليم الشعر
يساعد تقليم الشعر بشكل دائم على تقويته والتخلص من النهايات المتقصفة واستعادة الشعر لحيوته ونشاطه.

7- تنظيف وترطيب الشعر
ينصح بالحفاظ على نظافة الشعر بشكل دائم لكن يجب عدم غسله بالشامبو بشكل يومي لأن ذلك يسبب تفكيك الروابط الكيماوية بين خلايا الشعر ويؤدي ذلك إلى تساقطه.

8- تناول الغذاء المناسب
يجب تناول الأطعمة المناسبة لصحة الشعر واتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتينات والفواكه والخضروات والفيتامينات والمعادن الضرورية.

9- استخدام شامبو معتدل لغسل الشعر يوميا
من أجل منع فقدان الشعر بدرجة ضخمة يقترح ابقاء الشعر وفروة الرأس بشكل نظيف كل الوقت الذي كان من الضروري غسل الشعر على أساس يومي. ويقال أيضا غسل الشعر يوميا لتخفيف أي خطر لتجنب العدوى أو القشرة على فروة الرأس الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف في تساقط الشعر. وبصرف النظر عن هذا الشعر النظيف يعطي الانطباع بأن الشعر كثيف.

10- لا تستخدم المشط في الشعر الرطب
الشعر يكون بأضعف حالة عندما يكون رطب، وبالتالي يقترح منع تمشيط الشعر الرطب مما سيؤدي أيضا إلى زيادة فرصة سقوط الشعر. إذا كان هناك أي حاجة حقيقية لتمشيط الشعر الرطب يقترح استخدام مشط واسع الأسنان، في حين أن الكثير من إستعمال الفرشاة يقال أن يسبب ضررا كبيرا على الشعر وزيادة تساقط الشعر وبالتالي يمكن التخفيف من هذا الضرر باستخدام الأصابع لإزالة أي التشابك في الشعر.


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى