و 10 نصائح لتخفيف الوزن

2013-08-12 03:04:37
  • الفواكه والخضروات تحتوي نسبة أقل من الكربوهيدرات
  • الفواكه والخضروات تحتوي نسبة أقل من الكربوهيدرات
/
كلْ قليلاً وابذل جهداً أكثر... لكن لو كان الأمر بهذه البساطة لاحتفظ كثير من الناس بقوام رشيق، فتغيير العادات ليس بالأمر السهل، وهو الذي يلعب دوراً رئيسياً في التحكّم في الوزن وتعديله.


إليك مجموعة نصائح لزيادة معدل الأيض في الجسم ما يؤدي إلى فقدان الوزن:

* اتبع خطة واقعية تتضمن أهدافاً يمكن تحقيقها كل أسبوع. ولابد من مراعاة ألاّ تتضمن الخطة قيوداً كثيرة، فعليك العثور على نقطة توازن بين عملية التخسيس والاستمتاع بالحياة.

* يستطيع بعض الناس التحكّم في الوزن بينما يتناولون 6 وجبات يومياً تتضمن الوجبات الخفيفة. لكن انتبه، فقد وجد باحثون في جامعة بوردو أن المخطط الذي يعتمد على الوجبات الخفيفة قد يؤدي إلى هدم النظام الغذائي المصمم لفقدان الوزن لأن متوسط السعرات الحرارية في الوجبة الخفيفة زاد خلال الـ 30 عاماً الأخيرة من 200 إلى 600 سعرة حرارية في الوجبة الواحدة. لذلك، في حال كانت لديك مشكلة مع حجم الوجبة عليك تقليل عدد الوجبات.

* استبعد المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية. يتناول حوالي 65 بالمئة من الأمريكيين مثلاً مشروبات مليئة بالسعرات مع سكر مضاف. كما أن الأثر السلبي لا يقتصر على ما تحتويه فقط، بل إنها تزيد الشهية.

* خطّط ليوم تكسر فيه النظام؛ فهذه الطريقة أحد عوامل نجاح الكثير من إجراءات التخسيس والتحكم في النظام الغذائي. سيمنحك هذا الأسلوب إجازة من الالتزام بالنظام، وسيشعرك بالشبع بينما تواصل نظامك الغذائي لفقدان الوزن.

* من المفيد إحاطة نفسك بعوامل مساعدة؛ أخبر أصدقاءك وعائلتك بما تفعل للتحكم في وزنك. دعهم يعرفون أهدافك واطلب منهم المساعدة، كلما زاد الدعم كلما زاد المردود.

* استبدل أطعمة المعكرونة والأرز والخبز وتناول بدلاً منها الفواكه والخضروات، فهي تحتوي على نسبة أقل بكثير من الكربوهيدرات. وبذلك يمكنك أن تأكل كمية مناسبة للشبع من دون مزيد من السعرات الحرارية.

* استعن بالصيام؛ هذا الأسلوب يناسب الأشخاص الذين يحبون تناول وجبتين أو ثلاث فقط. يمكنك الصيام للتخسيس بحيث تتناول وجبة كل 8 إلى 10 ساعات، أو صيام 14 إلى 16 ساعة دفعة واحدة. يؤكد خبراء التغذية أن فوائد هذه الطريقة تتجاوز هدف التخسيس الصحي إلى الحفاظ على كتلة العضلات.

* عليك بأكل الدهون؛ فكل أنظمة التخسيس تحتوي على نسبة دهون 25 إلى 30 بالمئة من الطعام. تناول المكسرات والأفوكادو والزيوت الصحية التي تساعدك على فقدان الوزن.

* تناول المزيد من البروتين؛ فقد أظهرت الأبحاث أنه يقلل معدل ما تأكله بنسبة ملحوظة تقدر بمئات السعرات الحرارية يومياً، كما يحافظ على الشعور بالشبع لفترة أطول.

* اشرب الكثير من الماء؛ فهو هام لفقدان الوزن. إنه يقلّل الإحساس بالجوع، كما أن الجسم المصاب بالجفاف يحرق سعرات حرارية بمعدل أقل 2 بالمئة من الجسم الرطب. كلما شعرت بالجوع اشرب الماء، ثم اشرب مرة أخرى.

صحة


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى